اللائحة الأساسية للغرفة

مادة 1- تعني الغرفة بالمصالح المشتركة لأعضائها وتمثلهم لدى السلطات العامة كما تساعد هذه السلطات في العمل على تنمية خدمات الرعاية الصحية ورقيها.
مادة 2- يعتبر عضوا بالغرفة كل مؤسسة تعمل في مجالات الرعاية الصحية ، وتتحقق لها شروط الانضمام المذكورة فى الملحق رقم ( 1 ) من اللائحة .
مادة 3- يمثل المنشأة المنضمة إلى عضوية الغرفة أحد المسئولين عن إدارتها.
مادة 4- تتكون أموال الغرفة من المصادر الآتية :
          ( أ ) رسم الانضمام لأول مرة
          (ب) الاشتراكات التي تقررها الغرفة على أعضائها بمقتضى قرار من مجلس الإدارة
          (ج) الهبات والوصايا
          (د) الإيرادات التي قد تحصل عليها الغرفة من أملاكها العقارية أو المنقولة
          (هـ) الرسوم التي قد تقررها الغرفة نظير تقديم خدماتها الاستشارية أو الإدارية بمقتضى قرار من مجلس الإدارة
          (و) أي إعانات حكومية أو منح محلية أو دولية
مادة 5- الاشتراكات سنوية وتدفع في أول يوليو من كل عام. وعلى الأعضاء الجدد أن يدفعوا إلى الغرفة كامل اشتراكاتهم عن السنة الجارية خلال شهر من تاريخ قبولهم أيا كان الوقت الذي تم فيه القبول.
مادة 6- يكون تشكيل مجلس إدارة الغرفة بإجمالي 15 أعضاء بحيث يتم التمثيل النسبي للمؤسسات المشتركة في الغرفة ، على أن يكون من بين هؤلاء العشرة أعضاء المناصب التالية كحد أدنى ويقوم بانتخابهم المجلس من بين أعضاءه :
  • رئيس الغرفة
  • نائب رئيس الغرفة
  • العضويين الممثلين في هيئة المكتب والذين يرشحهم رئيس الغرفة
مادة 7- أعضاء مجلس الإدارة تنتخبهم الجمعية العمومية لمدة ثلاث سنوات بالاقتراع السري ويجوز إعادة انتخاب الأعضاء الذين انتهت مدة عضويتهم. على أن يستثنى من هذه المادة مجلس الإدارة الأول . ويتم إجراء تجديد نصفي للمجلس كل ثلاثة سنوات.
مادة 8- للمجلس أن يعين أعضاء بدلا من الذين تخلوا أماكنهم خلال السنة على أن تصدق أول جمعية عمومية على هذا التعيين وتكون مدة العضو المعين بهذه الصفة مساوية لباقي مدة العضو الذي يحل محله.
مادة 9- لا يجوز لعضو مجلس الإدارة توكيل غيره في اجتماعات المجلس ومع ذلك يجوز له أن يصحب معه إلى الاجتماع أحد معاونيه من موظفي المنشأة التي يمثلها ولهذا الموظف أن يشترك في مداولات المجلس دون أن يكون له حق التصويت. ويعتبر مستقيلا من المجلس العضو الذي يتخلف عن حضور اجتماعاته ثلاث مرات متوالية دون إبداء عذر يقبله المجلس.
مادة 10- لرئيس المجلس أن يدعو من يشاء من أعضاء الغرفة لحضور اجتماعات المجلس دون أن يكون له حق التصويت.
مادة 11- يجتمع المجلس بناء على دعوة الرئيس أو بناء على طلب مكتوب مسبب من ثلاثة من أعضاء المجلس وتكون الاجتماعات صحيحة بحضور الأغلبية المطلقة للأعضاء. فإذا لم يتكامل العدد القانوني جاز إعادة دعوة المجلس للانعقاد بعد أسبوع على الأقل من تاريخ الدعوة وتصبح اجتماعاته صحيحة مهما كان عدد الحاضرين. وتصدر قرارات المجلس بالأغلبية المطلقة لعدد الأعضاء الحاضرين وعند تعادل الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس.
مادة 12- يختص مجلس الإدارة بوضع السياسة العامة للغرفة ويرسم الخطط اللازمة لتنمية الصناعات المنتمية إليها ومعالجة مشاكلها والاتصال بالسلطات المسئولة وله في سبيل ذلك :
(أ) إصدار القرارات واللوائح الداخلية المتعلقة بالشئون الإدارية والمالية والفنية للغرفة وتعيين مدير الغرفة وموظفيها وعمالها وترقيتهم ونقلهم وفصلهم وتحديد مرتباتهم وأجورهم ومكافآتهم ومعاشاتهم.
(ب) الموافقة على مشروع الميزانية السنوية والحساب الختامي.
(ج) النظر فيما تحيله السلطات المسئولة عليه مما يتصل بأعمال الغرفة.
مادة 13- يختار المجلس بطريق الاقتراع السري رئيس مجلس الإدارة وهيئة مكتب يتولى رئاستها رئيس مجلس الإدارة ويحدد المجلس اختصاصاتها ومدتها.
مادة 14- يحق لمجلس الإدارة ضم أعضاء إلى مجلس الإدارة كخبراء أو مستشارين لهم حق التصويت بحد أقصى عدد 2.
مادة 15- تفوّض الجمعية العمومية مجلس الإدارة الأول في اتخاذ كافة الإجراءات والقرارات التي تخدم صالح الغرفة دون الرجوع إلى الجمعية العمومية وذلك في السنوات الثلاث الأولى لعمل المجلس نظرا لما تتطلبه هذه المرحلة من اتخاذ قرارات عاجلة لترسيخ دعائم الغرفة الوليدة.
مادة 16- يعين المجلس مديرا للغرفة ويحدد اختصاصاته ومكافآته السنوية ويشترك المدير مع المجلس في إدارة الغرفة وتصريف شئونها كما يحضر اجتماعات هيئة المكتب. ويجوز لمجلس الإدارة أن يعهد إلى من يراه في تولي أعمال مدير الغرفة في حالة غيابه.
مادة 17- يمثل المدير الغرفة لدى السلطات العامة كما يمثلها قبل الغير وفي معاملاتها وأعمالها الرسمية وهو الذي يمثلها في التقاضي.
مادة 18- يتولى مدير الغرفة أو من ينوب عنه تحت إشراف مجلس الإدارة تصريف شئونها وعلى الأخص:
          (أ) تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.
          (ب) الإشراف على أعمال الموظفين الذي يعملون في الغرفة.
          (ج) إعداد ميزانية الغرفة وحسابها الختامي بالاشتراك مع المشرف المالي.
مادة 19- يجب أن تتكون هيئة مكتب الغرفة من عدد 6 أفراد على الأقل، على أن يكون تشكيلها كالتالي:
رئيس هيئة المكتب: رئيس الغرفة
نائب
مشرف مالي (غير المحاسب الموجود في الجهاز التنفيذي للغرفة)
مدير الغرفة
عضويين آخرين
مادة 20- ترفع قرارات الغرفة مصحوبة بمحضر الجلسة خلال أسبوعين على الأكثر من تاريخ صدورها إلى رئيس اتحاد الصناعات المصرية لاعتمادها. وتعتبر القرارات نافذة ما لم يعترض عليها رئيس الاتحاد في خلال أسبوع.
مادة 21- ترسل خطابات الدعوة ومعها جدول الأعمال بالبريد قبل تاريخ الاجتماع بسبعة أيام على الأقل ويجوز للرئيس في حالة الاستعجال أن يأمر بتوجيه الدعوة تليفونيا أو تلغرافيا أو بالبريد الإلكتروني أو برسول أو بأي تقنية حديثة حسبما يراه الرئيس.
مادة 22- تكون للغرفة ميزانية مستقلة وتبدأ السنة المالية للشعبة في أول يوليو وتنتهي في 30 يونيو من السنة التالية على أنه بالنسبة للسنة المالية الأولى تكون بدايتها من تاريخ صدور القرار الخاص بإنشاء الغرفة على أن تنتهي في 30 يونيو من السنة التالية ويجب عرض الميزانية قبل شهر من العمل بها على مجلس الإدارة لإقرارها.
مادة 23- تضع الغرفة حسابها الختامي عن السنة المالية المنقضية ويعرض على رئيس اتحاد الصناعات المصرية لاعتماده خلال ثلاثة أشهر من تاريخ انقضاء السنة المالية.
مادة 24- يراجع حسابات الغرفة وحالتها المالية مراجع حسابات أو أكثر تختاره الجمعية العمومية من غير أعضاء مجلس الإدارة ويقدم تقرير المراجع إلى رئيس الغرفة ويبلغ إلى الجمعية العمومية العادية.
مادة 25- تتكون الجمعية العمومية للغرفة من الأعضاء المسددين للاشتراكات عن السنة الجارية ويرأسها رئيس مجلس الإدارة.
مادة 26- تنعقد الجمعية العمومية في النصف الأول من السنة المالية لسماع تقرير مجلس الإدارة السنوي والموافقة على مشروع الميزانية والحساب الختامي وانتخاب أعضاء المجلس إن لزم واختيار مراجعي الحسابات.
مادة 27- تنعقد الجمعية العمومية غير العادية للغرفة كلما رأى ذلك مجلس الإدارة أو رئيسه وعلى رئيس المجلس دعوة الجمعية العمومية غير العادية كلما طلب ذلك خمسة من أعضاء المجلس للنظر في موضوعات تحدد في الدعوة إلى الانعقاد.
مادة 28- تكون اجتماعات الجمعية العمومية صحيحة إذا حضرها ثلث أعضاء الغرفة على الأقل فإن لم يكتمل هذا العدد يدعى الأعضاء إلى اجتماع آخر بعد ساعة من الموعد المحدد للاجتماع الأول ويكون الاجتماع صحيحا بحضور أي عدد من الأعضاء وتصدر القرارات بالأغلبية المطلقة.
مادة 29- ترسل خطابات الدعوة ومعها جدول الأعمال بالبريد قبل تاريخ الاجتماع بعشرة أيام على الأقل ويجوز للرئيس في حالة الاستعجال أن يأمر بتوجيه الدعوة تليفونيا أو تلغرافيا أو بالبريد الإلكتروني أو برسول أو بأي تقنية حديثة حسبما يراه الرئيس.
مادة 30- يجوز للغرفة أن تقترح تعديل لائحتها بشرط أن يعرض التعديل المقترح على جمعية عمومية تدعى للانعقاد بصفة غير عادية، ولا يجوز إقرار التعديلات إلا إذا كان ثلاثة أرباع الأعضاء حاضرين أو ممثلين ووافقت عليها أغلبية الأصوات.
مادة 31- تحل الغرفة وتصفى أعمالها بقرار يصدر بموافقة أربعة أخماس أعضائها على الأقل على أن يعتمد القرار من اتحاد الصناعات المصرية.
مادة 32- تؤول أموال الغرفة عند حلها نهائيا إلى أى من الشعبة أو الغرفة الأقرب غرضا لها ويتم ذلك بقرار من مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية. يتم توزيع إيرادات الغرفة من بنود رسم الانضمام لأول مرة والاشتراك السنوي فقط على النحو التالي:
10% لتكوين مال احتياطي
50% لنفقات الغرفة الخاصة
40% لاشتراك الغرفة في اتحاد الصناعات المصرية .
ولا يكون لاتحاد الصناعات المصرية أي نسبة في أي إيرادات أخرى للغرفة.